حول الروضة

about

أهمية الروضة بالنسبة إلى الطفل

يتفاوت أطفال الروضة في أعمارهم العقليَّة وإن تقاربت أعمارهم الزمنيَّة، لذلك فقد امتازت رياض الأطفال بمجموعة من الخصائص أهمها المرونة، حيث إن الخبرات المُقدِّمة فيها قابلة للتعديل بحيث تراعي الفروق الفرديَّة بين الأطفال، وتحقق الحاجات التي تتطلَّبها جميع المستويات. كذلك فإن الطفل في هذه السن قابل للتعليم والتوجيه إذا أحسنت المُعلِّمة التعامل معه، وتقديم له الخبرات المناسبة لعمره العقلي.

تُعَدُّ الروضة الخطوة الأولى في مسيرة التربية الطويل، والذي يمتد من المهد إلى اللحد. ولعل من أبرز وظائف الروضة تهيئة الطفل للنضج السليم، بحيث يتقبَّل الخبرات التي يتضمَّنها المنهج المدرسي فيما بعد ويستفيد منها، لكنها تظل امتداداً لحياة الطفل في المنزل، أكثر من كونها مرحلة من مراحل التعليم المدرسي.

رؤية , أهداف و رسالة الروضة

رؤية الروضة

نسعى إلى تحقيق الإبداع في مجال التعليم المبكر لإعداد جيل يكون قادر أن يكون عنصر فعال في المجتمع و قادر على البحث و الإكتشاف و الإبتكار.

الأهداف التعليمية العامة

حرصا منا على المساهمة والمشاركة في تحقيق رؤية قطر 2030 في مجال التنمية البشرية ستكون اهم اهداف روضتنا كالاتي : تحقيق الأهداف المرتبطة بالتعليم المبكر. ترسيخ قيم وتقاليد المجتمع القطري لدى طلابنا. تشجيع طلابنا على الابداع والابتكار وتنمية مختلف قدراتهم . تنمية الرغبة في التعلم ومواكبة التطور التكنولوجي. الاعداد الجيد للطلاب للدخول للمرحلة الابتدائية .

رسالة الروضة

تقديم وسائل تعليمية مصممة وفق اعلى معايير الجودة للوصول الى الابداع في التعلم بطرق مختلفةوتوفير فرص متكافئة للطلاب تمكنهم من ان يكون لديهم القدرة على التعليم المستمر.

about

الأهداف التعليمية العامة

حرصا منا على المساهمة والمشاركة في تحقيق رؤية قطر 2030 في مجال التنمية البشرية ستكون اهم اهداف روضتنا كالاتي : تحقيق الأهداف المرتبطة بالتعليم المبكر. ترسيخ قيم وتقاليد المجتمع القطري لدى طلابنا. تشجيع طلابنا على الابداع والابتكار وتنمية مختلف قدراتهم . تنمية الرغبة في التعلم ومواكبة التطور التكنولوجي. الاعداد الجيد للطلاب للدخول للمرحلة الابتدائية .

الأنشطة المنهجية

وهي أنشطة تخدم المنهاج الرسمي لذلك سميت منهجية وتكون مرتبطة بمختلف المجالات التعليمية مثل الرسم والقراءة والكتابة والتلوين فتساهم في تنمية مهارات اللغة والتواصل ، في الاستماع والفهم والتحدث والتفاعل وقراءة القصص للفهم والاستماع وتنمي المهارات الحسابية من العد والارقام والأشكال والمساحات. كما تنمي المهارات الاجتماعية في الوعي بالذات وبالأخرين وبممارسة القيم الإسلامية. اذ هي تكسب الطلاب القدرة على التعلم والتطور المعرفي والتعلم بشكل مستقل.

الأنشطة اللامنهجية

هي أنشطة مختلفة ومتنوعة تكون مناسبة لأعمار الطلبة وإمكانياتهم ويمكن تنفيذها في الصف أو خارجه وهي مختلفة عن مواد المناهج المدرسية ولكنها مكملة لها واهم أهدافها هو اكتشاف المواهب والقدرات والاستعدادات المختلفة لدى الطلاب وصقلها وتطويرها وتوجيهها الوجهة الصحيحة والمفيدة وتحويل الدراسات النظرية إلى خبرات عملية من خلال ربط الطلبة باحتياجاتهم البيئة وتوسيع المعرفة بها وتنمية الروح الجماعية للطلبة بإشراكهم في عمل جماعي يساهمون فيه في وقت واحد وبث روح المنافسة بينهم.

إحتياجات الطفل الأساسية التي نهتم بها في روضتنا

في هذه المرحلة من الطفولة المبكرة أيضاً، يحتاج طفلك لكامل وقتك تقريباً، فضلاً عن أهمية الصبر لمتابعة مهامك في تحقيق تنمية صحية عقلياً وجسدياً للطفل، فإعداد الطفل لمرحلة ما قبل المدرسة، هو الخطوة الأولى لإدخال طفلك الصغير في عالم التعليم والتعلم، حيث أن أول تجربة تعليمية لديهم، هي تجربة حاسمة لأن نظرتهم كاملة إلى التعليم ستعتمد على ذلك، ومن هنا تنبع أهمية معرفة الأشياء التي يجب مراعاتها أثناء البحث عن رعاية نهارية جيدة لطفلك، مع نصائح الأبوة والأمومة المهمة لمرحلة ما قبل المدرسة لمساعدتك في هذه الرحلة؛ تبدأ بتوفير بيئة شاملة لطفلك لينمو ويستكشف، من خلال فتح عالم من الإمكانيات له بوجود الرعاية والتشجيع المناسبين لاستخدام إبداعه وخياله ومواهبه، لذا فإن بعض الأشياء المهمة التي يجب مراعاتها أثناء البحث عن الروضة أو دار الحضانة تشمل:



سلامة الطفل

  • وتشكل سلامته الأهمية القصوى عندما يتعلق الأمر باختيار الرعاية النهارية لطفلك، تأكد من أن (الروضة أو دار الحضانة) تحتوي على كاميرات المراقبة لضبط عنف الأطفال مع بعضهم البعض، كذلك كشف علامات تعرض طفلك للتخويف وإساءة المعاملة، بحيث يجب أن تكون هناك إجراءات مناسبة للسلامة من الحرائق مثلاً.. لضمان أمان طفلك في جميع الأوقات التي يكون فيها بعيداً عنك، كما يُنصح باختيار دور الحضانة المرموقة والتي تتمتع بمستويات تعليمية عالية مع موظفين موثوقين وذوي خبرة جيدة.

النظافة والعناية

  • لأن الأطفال عرضة لالتقاط العدوى من الهواء والأمراض الموسمية، فمن الضروري اختيار دور الحضانة التي تركز على توفير بيئة نظيفة وصحية للأطفال، مثل: الحمامات النظيفة والأسرّة النظيفة لقيلولة بعد الظهر، التي يتم تغييرها بانتظام كأحد علامات الرعاية الجيدة، كما تشمل البيئة النظيفة الطعام الذي يتم إعداده بشكل صحي ويلبي المتطلبات الغذائية الأساسية لكل طفل، بالإضافة إلى ذلك تأكد من أن موظفي دور الرعاية يفهمون الروتين اليومي لطفلك؛ لتسهيل عملية انتقاله من المنزل دون متاعب لك ولطفلك ولموظفي دار الحضانة أيضاً.

تعليم يحفز التفكير لدى الطفل

  • واحدة من أهم نصائح التربية الإيجابية، هي التأكد من أن جدول الحضانة التعليمي؛ يحتوي الكثير من وقت اللعب مع مجموعة واسعة من الأنشطة في مجالات الموسيقى والفن والحرف ومناهج التعلم المحفّزة، نظراً لأن الغرض من التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، هو إثارة فضول طفلك ودفعه إلى معرفة المزيد، كما يجب أن تكون المهارات الأكاديمية والمناهج الدراسية مناسبة لعمر طفلك، مما يسمح له بالتعلم على راحته.

المنهج البريطاني

المنهج البريطاني

تعتمد روضتنا المنهج البريطاني للتعليم المبكر والذي يرتكز بدوره على خطة تعليمية منظمة وممنهجه تضبط الأهداف المراد تحقيقها قبل السنة الأولى من التعليم الابتدائي وتهدف هذه الخطة التعليمية الى تزويد الطلاب بجميع المهارات والتقنيات التي تضمن لهم نموا متوازنا

التواصل و اللغة

خلال هذا المجال يستمتع الاطفال بمجموعة متنوعة من انشطة التحدث والاستماع لتعزيز تطورهم اللغوي. ويتم ممارسة هذا النشاط يوميا خلال فترة القصة فيتعلم الطفل مفردات جديدة من الموضوعات الاكاديمية ويساعد وقت الدائرة على تنمية ثقة الطفل و تطوره و يساعده على التعبير على نفسه و التواصل بشكل فعال في المواقف المختلفة.

التنمية البدنية

يتم خلال هذا المجال تشجيع الاطفال على التحرك بالتنسيق والخيال ...لتطوير مهاراتهم الحركية وتعتبر التربية البدنية مكونا مطلوبا في منهجنا لأنه يتيح للأطفال اللعب بالكرات والمشاركة في حركات الرقص من اجل تطوير المهارات الحركية الدقيقة كما تشمل الانشطة البدنية الاخرى تعليم اطفالنا العناية بأجسامهم واهمية ممارسة الرياضة البدنية والغذاء الصحي للجسم والسلامة الشخصية.

التنمية الشخصية و الإجتماعية و العاطفية

ان روضتنا ستكون فضاء يتعلم فيه الاطفال حسن التواصل الاجتماعي من خلال تكوين صداقات مع اقرانهم وتنمية علاقات ايجابية مع كل من الاطفال والكبار اذ يتم تشجيع الاطفال على ان يكونوا مستقلين يحسنون ادارة مشاعرهم وفهم السلوك المناسب والمشاركة فيه عند اللعب او العمل مع الاخرين. والتعزيز الايجابي هو مفتاح التنمية الشخصية والاجتماعية والعاطفية.

القراءة و الكتابة

هذا المجال يحفز ويشجع الطفل على القراءة والكتابة من خلال الاجتماع مع الاخرين للقراءة وتحفيزهم على القراءة ولترغيبهم فيها بتوفير العديد من المواد التعليمية مثل الكتب والقصائد والغناء والقصص وغيرها.

الرياضيات

هذا المجال يتم تعريف الاطفال بمفاهيم رياضية مختلفة للطفل لينمي قدراته ومهاراته في العد. والتأمل في قيمة الارقام وقياسها واستيعاب مفهوم الزيادة والنقصان بطريقة تفاعلية ويتعلم الاشكال البسيطة ووصفها وايضا المطابقة والفرز والتسلسل. مما يساعد في تطوير مهارات حل المشكلات لديه.

فهم العالم

هذا المجال سيتم تشجيع الاطفال دائما على التحدث عن انفسهم وعن اسرهم و الفعاليات الخاصة في حياتهم ويوجه الأطفال لفهم العالم المادي المحيط بهم ويعطيهم فرص لاكتشافه وملاحظته والتعرف على البيئة الطبيعية والبشرية من حوله .اذ سيتم نقل الاطفال في رحلات ميدانية لتعزيز مجموعة من الموضوعات التي يتم تدريسها في الفصل الدراسي.

الفنون التعبيرية و التصميم

هذا المجال يشجع الأطفال على الاستكشاف واللعب بمجموعة مختلفة من الوسائل والمواد ويحفزهم على تبادل أفكارهم ومشاعرهم وذلك من خلال مجموعة من الأنشطة المتنوعة كالفن والموسيقى والرقص ولعب الادوار و تمكنهم اللوحات المتوفرة من الرسم والتعبير عن انفسهم وتطوير قدراتهم الابداعية.

الأركان التعليمية

يعتبر تنظيم البيئة التربوية عامل اساسي مهم في تمكّين الاطفال من ممارسة البحث والتجربة ، واستكشاف البيئة من حولهم . فإن تنظيم وإغناء البيئة التربوية بالمحفزات التي تثري الاطفال وتنمّي قدراتهم وتوسع معلوماتهم وافاقهم . حيث تشتمل البيئة التربوية للروضة على توفير مساحات واسعة ومتنوعة تتيح للاطفال ممارسة نشاطاتهم اليومية بحريّة سواء كانت داخل الروضة او في ساحتها الخارجية ، وتوفير بيئة امنة مريحة . فإن تنظيم الممتلكات والاثاث بصورة مرتبة وسهلة الاستعمال تتيح للطفل الاستقلالية من خلال تنقّله بين الاركان المختلفة داخل الرو ضة . وهذه بعض النماذج المتنوعة في تنظيم البيئة التربوية لرياض الاطفال



روضتنا في أرقام و حروف

3 سنوات

قبل الروضة

4 سنوات

روضة

5 سنوات

تمهيدي

تحرص روضتنا على الإهتمام ببناء شخصية أطفالها

الأهداف التربويَّة لرياض الأطفال

تُعَدُّ الروضة الخطوة الأولى في مسيرة التربية الطويل، والذي يمتد من المهد إلى اللحد. ولعل من أبرز وظائف الروضة تهيئة الطفل للنضج السليم، بحيث يتقبَّل الخبرات التي يتضمَّنها المنهج المدرسي فيما بعد ويستفيد منها، لكنها تظل امتداداً لحياة الطفل في المنزل، أكثر من كونها مرحلة من مراحل التعليم المدرسي.

يعشق الأطفال سماع القصص، وتستهويهم الألوان الجذابة، لذلك فإن المُعلِّمة المبدعة تخطط لتدريب الأطفال من خلال القصص على المهارات الآتية حسن الإصغاء والانتباه. طرح أسئلة حول موضوع القصة. الاستماع إلى تعليقات الأطفال على محتوى القصة. الاهتمام بالكتاب والمحافظة عليه.

  • توفير الألعاب الهادفة.
  • توعية المُعلِّمات بأساليب رعاية الطفل لما لها من دور كبير الأثر في التغيُّرات التي تحصل لدى الأطفال.
  • التعامل معه بلطف بعيداً عن القسوة والعنف.
  • اجتناب التدليل الزائد لأنه يفسده ويضعف ثقته بنفسه.
  • تعويده الاعتماد على النفس.
  • اختيار الصحبة الصالحة له وتجنيبه رفاق السوء.
  • عدم الابتعاد عنه.
  • اجتناب الخصومات والنقاشات الحادة على مرأى منه ومسمع.

تعَدُّ الروضة الخطوة الأولى في مسيرة التربية الطويل، والذي يمتد من المهد إلى اللحد. ولعل من أبرز وظائف الروضة تهيئة الطفل للنضج السليم، بحيث يتقبَّل الخبرات التي يتضمَّنها المنهج المدرسي فيما بعد ويستفيد منها، لكنها تظل امتداداً لحياة الطفل في المنزل، أكثر من كونها مرحلة من مراحل التعليم المدرسي.

-->

النظام الداخلي


صممت الروضة هذه الإرشادات والتعليمات من أجل تحقيق الأهداف التعليمية والأكاديمية

1

الالتزام بمواعيد الدوام الرسمي و بالزي المدرسي.

2

تبدأ المناوبة الصباحية من الساعة السادسة والربع صباحا وتنتهي المناوبة المسائية الساعة الثانية والنصف مساءً

3

يبدأ الدوام المدرسي الساعة السابعة صباحا

4

يقوم ولي الأمر بالتواصل مع إدارة الروضة في حال وجود أي استفسار يخص الطفل أو لإيصال أي معلومة عنه، ويتم بعدها التواصل من قبل الإدارة مع المعلمة لمتابعة المعلومة ومن ثم التواصل مع أولياء الأمور للإجابة عن الاستفسار

5

يتم تسليم الطفل صباحا إلى استقبال الروضة حيث يتم بعدها اصطحاب الطفل إلى صفه وتسليمه إلى معلمته باليد، ولا يُترك الطفل في المداخل والممرات مطلقا لوحده

6

يتم تسليم الأطفال إلى ولي الأمر شخصيا وفي حال رغبة ولي الأمر بقيام شخص آخر باصطحاب الطفل يجب أن يتم إبلاغ إدارة الروضة مسبقا بذلك، وتعريفها على اسم الشخص وصلة قرابته بالطفل مع إحضار الهوية الشخصية لذلك الشخص.

7

يُمنع إرسال الطفل إلى الروضة في حال ظهور أعراض أي مرض معدي عليه حيث يُطلب من ولي الأمر اصطحابه إلى الطبيب الخاص به وإبلاغ إدارة الروضة بالنتائج والمتابعة مع قسم التمريض في المدرسة بخصوصه

8

في حال شعور الطفل بالتعب خلال الدوام المدرسي أو تعرضه إلى أي حادث -لا سمح الله- يتم إرساله إلى قسم التمريض لتشخيص الحالة والتواصل مع ولي الأمر مباشرة

9

يُمنع ارسال الأطعمة غير الصحية مثل الشبس والسكاكر والمشروبات الغازية وعلب العصير الزجاجية التي من الممكن أن يتم كسرها في الحقيبة مع الطفل، وتسبب له الأذى

10

يُمنع إحضار أي لعبة خاصة بالطفل من البيت إلى الروضة، أو ارتداء الأطفال لكسارات ثمينة أثناء الدوام المدرسي

11

مشاركة الطفل في الرحلات المدرسة يكون فقط بموافقة خطية من ولي الأمر

12

يتم تسليم شهادات قسم الروضة في نهاية الفصل كل فصل

13

التأكيد على أولياء الأمور بضرورة تناول الطفل وجبة الإفطار قبل خروجه من المنزل، وتأمين وجبة صحية تحتوي على ساندويشات صحية وقطع الخضار والفواكه والبسكويت المالح داخل حقيبة طعام نظيفة يتم متابعتها من قبل أولياء الأمور يوميا

14

في حال تغي ب الطفل عن المدرسة يتم التواصل مع أولياء الأمور للاطمئنان عليه. ونؤكد على ضرورة مواظبة حضور الطفل للروضة لتحقيق المستوى الأكاديمي المطلوب، وفي حالات السفر يتم إعلام الروضة وأخذ موافقة من الإدارة لتغيب الطفل الفترة المطلوبة حتى يتم تعويض الطفل عما فاته في تلك الفترة

15

يتم التواصل بين أولياء الأمور ومعلمة الصف بشكل يومي عن طريق دفتر الملاحظات، وفي حال وجود أي مشاكل سلوكية أو أكاديمية أو اجتماعية يعاني منها الطفل، يتم التعاون ما بين أولياء الأمور وإدارة الروضة لحلها

16

ضرورة إعلام إدارة الروضة في حال وجود أي ظرف عائلي خاص بالطفل مثل حالات الانفصال أو الطلاق

الرزنامة


about

التسجيل


تحميل الملفات


يرجي تعبئتهم بكل دفة قبل إرسالهم

شروط القبول و التشجيل

يتم قبول الأطفال من عمر 3 سنوات إلى 6 سنوات

  • مل استمارة التسجيل وتوفير الأوراق المطلوبة
  • عدد 4 صورة شخصية للطفل
  • صورة من شهادة ميلاد الطفل
  • صورة من بطاقة التطيمات للطفل
  • صورة من البطاقة الشخصية للام والأب والطفل
  • نسخة من جواز السفر
الرسوم و مواعيد سدادها
  • رسوم التسجيل 500 ريال .
  • رسوم الكتب 1000 ريال.
  • رسوم الزي المدرسي 500 ريال
  • الرسوم الدراسية 13000 ريال
  • يلتزم ولي الأمر بدفع رسوم كل فصل كاملة في الوقت المحدد للدفع

للإتصال بنا

Find us On google Map